التخطي إلى المحتوى

هديل هلال
نشر في: الأحد 13 يونيو 2021 – 9:49 م | آخر تحديث: الأحد 13 يونيو 2021 – 9:49 م

توقع الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، عرض 7 نماذج من مقتنيات «شقة الزمالك» الأثرية في متاحف مصر، خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الشقة تضم مجموعة من الآثار التي تعود للحضارة المصرية القديمة.

وقال وزيري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء الأحد، إن الشقة تضم إناء من العصر العتيق يعود تاريخه إلى 5 آلاف عام، وجعرانين في منتهى الأهمية للملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث، و2 قناع خشبي يعود تاريخهم إلى عصر الأسرة الـ26.

وأضاف أن الشقة تضم عملة يونانية في منتهى الأهمية، وسلة كبيرة تضم مجموعة من الخرز وعقود ترجع للحضارة المصرية، وأواني من الفخار، وأيقونات قبطية، وأشهر الدراهم لعبدالملك بن مروان، وعملات ذهبية بطلمية وإسلامية.

وأشار إلى أن الشقة تضم مجوهرات للملك فؤاد وفاروق والأميرة فوزية، ومجموعة متميزة من المرجان والألماظ وأحجار كريمة وشبه كريمة لها مثيلات في متحف المجوهرات الملكية، وفيل من العاج و3 أفيال من الأبانوس المطعم بالأحجار الكريمة، ولوحات زيتية موجودة في قصر محمد علي بالمنيل.

وأكد أن مقتنيات شقة الزمالك لم تسجل كمفقودات من المخازن أو المتاحف المصرية، موضحًا أن الجريمة تتعلق بالتحفظ أو العثور أو الإبقاء على أي أثر دون إبلاغ السلطات.

وأوضح أن المادة «24» تشدد على أهمية إبلاغ أقرب سلطة إدارة خلال 48 ساعة، لمن يحصل على أثر، وإلا سيكون حائزا دون ترخيص، مضيفًا أن عدد الحائزين الرسميين في مصر خلال الفترة الأخيرة 32.

وأعلنت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة في بيان لها عن نتائج فحص اللجان الفنية لمحتويات شقة الزمالك التي شغلت الرأي العام مؤخرا، والمملوكة للمستشار أحمد عبدالفتاح نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق.

وقررت المحكمة إبلاغ النائب العام بالواقعة لاتخاذ شئونه، كما قررت التحفظ على الشقة والمحل الخاص بالمالك في نفس العقار ومحتوياتهما، واستمرار الحراسة المشددة عليهما.