التخطي إلى المحتوى

استخراج رخصة قيادة بدون اختبار، يرغب عدد كبير من الرجال وكذلك النساء في مختلف دول العالم إلى امتلاك سيارات خاصة بهم، حيث تمكنهم هذه السيارات من الانتقال السريع بين العديد من الأماكن في وقت قصير جدا، أو الذهاب إلى عملهم دون الحاجة إلى وسائل المواصلات المختلفة ومن ثم عدم الاختلاط بأي شخص آخر وخاصة في وقتنا الحالي أي مع انتشار  فيروس كورونا المستجد والذي تعاني منه جميع دول العالم بشكل يومي.

حتى يتمكن هؤلاء الأشخاص من امتلاك هذه السيارات بمختلف أنواعها لابد من القيام بعدد من الإجراءات القانونية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتعتبر رخصة القيادة من أهم الأوراق أو المستندات الرسمية التي لابد من الحصول عليها ومن ثم يمكن السفر أو الانتقال لأي مكان يرغب فيه الشخص مالك هذه السيارة.

استخراج رخصة قيادة بدون اختبار

استخراج رخصة قيادة بدون اختبار

استخراج رخصة قيادة بدون اختبار

  • يعتبر الاختبار من الإجراءات الهامة جدا والتي يتم تطبيقها بشكل قانوني وثابت على جميع الأشخاص الراغبين في امتلاك سيارات خاصة بهم، ويساعد القيام بذلك الاختبار في الحصول على رخصة القيادة ببساطة وفي وقت سريع أيضا.
  • يؤدي الخضوع لاختبار القيادة وكذلك النجاح فيه إلى سهولة الحصول على رخصة القيادة، ومن ثم فإن عدم الخضوع إلى ذلك الاختبار وعدم اجتازه أيضا يؤدي إلى صعوبة الحصول على رخصة القيادة ومن ثم تعرض هذا الشخص أو هذا السائق للمساءلة القانونية إذا قام باستخدام هذه السيارة في أي مكان.
  • لا يمكن اجراء ذلك الاختبار أو الحصول على النتيجة الخاصة به بأي طريقة من الطرق الغير قانونية ولكن من الضروري الذهاب إلى إدارة المرور المعنية أو المتخصصة في ذلك الأمر ومن ثم أداء جميع الاختبارات التي تؤكد عليها وبعد ذلك تظهر نتيجة ذلك الاختبار الخاص بالقيادة بعد فترة بسيطة جدا من الوقت، وعند حصول ذلك الشخص على النتيجة الخاصة بذلك الاختبار يمكن بعدها من الحصول على الرخصة الخاصة بإمكانية القيادة لأي مكان داخل أو خارج المحافظة التي يتواجد فيها.
  • يساعد القيام بذلك الاختبار البسيط في منع الكثير من الحوادث المرورية التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص بسبب التزاحم الذي نعاني منه جميعا اليوم، ولذلك تؤكد إدارة المرارة وكذلك الجهات المتخصصة في هذه الأمور بضرورة التزام جميع الأشخاص بالإجراءات وبالقوانين التي تفرضها الإدارة عليهم.
  • ويؤكد هذا الاختبار على علم ومعرفة ذلك السائق الجديد بجميع اللوائح القانونية ومن ثم عدم تعرضه لأي مشكلة أو أزمة أثناء قيادته لتلك السيارة، ويمكن للشخص من القيام بذلك الاختبار أكثر من مرة حتى يتم اجتيازه ومن ثم الحصول على الرخصة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

هناك عدد بسيط من الأوراق والتي لابد من إحضارها جميعا حتى يمكن بسهولة الحصول على رخصة القيادة، كما أنه من الضروري أن تكون هذه الأوراق رسمية وموثقة حتى لا يتعرض ذلك الشخص لأي عقاب قانوني من حبس أو دفع غرامة مالية كبيرة.

  • لابد من إحضار صورتين فقط لا غير للشخص الذي يرغب في الحصول على رخصة قياده باسمه أو تابعه له، ومن الضروري أن تكون هذه الصور حديثة ويظهر فيها وجه ذلك الشخص بطريقة واضحة وخالية تماما من العيوب التي تظهر على الصور في الكثير جدا من الأوقات.
  • من المهم أن يقوم ذلك السائق بتقديم شهادة طبية تؤكد أنه لا يعاني من أي مشكلات في الباطنة أو في العيون، ويتم استخراج هذه الشهادة الطبية من أحد المستشفيات الحكومية التابعة لإدارة المرور أو للمحافظة التي يتواجد فيها ذلك السائق.
  • من الضروري أن يتم تقديم صورة من المؤهل الدراسي الخاص بذلك السائق وذلك مع صورة واضحة تماما البطاقة الشخصية أو بطاقة الرقم القومي التابعة لهذا الشخص.
  • في الكثير من الأوقات تحتاج إدارة المرور بصورة واضحة من جواز السفر أو لبطاقة عائلية توضح عن أن ذلك السائق بشيء من التفصيل، وتعتبر هذه الورقة الرسمية ضرورية جدا ولا يمكن التغاضي أو الأغفال عنها.
  • لابد من تقديم النموذج الخاص بالحصول على رخصة القيادة، حيث يتم شراء هذا النموذج من إدارة المرور ومن ثم يقوم ذلك الشخص بتسجيل جميع البيانات والمعلومات الشخصية الموجودة في هذا النموذج الرسمي.
  • يعتبر الاختبار الخاص بإشارات أجهزة الكمبيوتر من أهم الاختبارات التي لابد من اجتيازها وخاصة في وقتنا الحالي، حيث يتم تقديم صورة واضحة من هذا الاختبار مع باقي الأوراق للموظف المسؤول عن ذلك الأمر.

خطوات الحصول على رخصة القيادة

هناك عدد بسيط جدا من الخطوات والتي من الضروري أن يقوم السائق أو مالك السيارة باتباعها جميعا وذلك حتى يتمكن من الحصول على السيارة الخاصة به بسهولة ويسر.

  • يقوم ذلك السائق في بداية الأمر بالذهاب إلى إدارة المرور التابع لها والتي تتواجد داخل المحافظة التي يقيم فيها، ومن ثم يعمل على تقديم جميع الأوراق الخاصة به إلى هذه الإدارة وخاصة إلى الموظف المسؤول عن ذلك الأمر.
  • يقوم الموظف المسؤول بمراجعة جميع الأوراق التي تم تقديمها من قبل هذا السائق ومن ثم يقوم بتحديد موعد معين لاختبار القيادة ويعمل على إعلام ذلك الشخص بموعد هذا الاختبار الذي لابد من اجتيازه.
  • يذهب ذلك السائق في الموعد المحدد له من قبل الموظف المختص لأداء اختبار القيادة، وفي حالة نجاح ذلك السائق في هذا الاختبار يتم تحديد موعد آخر له ويكون خاص باختبارات إشارات المرور.
  • يذهب السابق مرة أخرى في الموعد المحدد له ومن ثم يقوم بالإجابة على جميع الأسئلة التي يتقدم له سواء بالطريقة الشفهية أو عن طريق جهاز الكمبيوتر.
  • في حالة اجتياز هذا الاختبار أيضا يتم التقاط صورة لذلك الشخص وبعد عدد من الدقائق يقوم باستلام رخصة القيادة الخاصة به.

شروط استخراج رخصة قيادة

هناك عدد من الشروط الهامة جدا والتي من خلال تحقيقها جميعا يمكن الحصول على رخصة القيادة الخاصة بذلك الشخص خلال مدة بسيطة جدا.

  • من الضروري أن يجتاز ذلك السائق جميع الاختبارات المفروضة عليه من قبل الجهات الحكومية أو من قبل إدارة المرور، وتتنوع هذه الاختبارات ما بين اختبار القيادة واختبار إشارات المرور وغيرها.
  • أن يقوم ذلك الشخص جميع الأوراق الرسمية المطلوبة منه من بطاقة الرقم القومي وشهادة طبية وغيرها الكثير من الأوراق الرسمية الهامة جدا.
  • من الضروري أن لا يقل عمر ذلك الشخص عن 18 علم وذلك في حالة استخدام هذه السيارة بطريقة خاصة وفي حالة استخدامها لأغراض مهنية لابد من ألا يقل عمر ذلك الشخص عن 21 عام فقط لا غير.

كيفية الاستعلام عن مخالفات رخصة القيادة

هناك بعض الطرق البسيطة والتي من خلالها يمكن التعرف على المخالفات الموجودة في رخصة القيادة.

  • يمكن في بداية الأمر الذهاب إلى إدارة المرور التابع لها ذلك الشخص ومن التعرف على جميع المخالفات من خلال الأرقام الموجودة على رخصة القيادة.
  • يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بإدارة المرور ومن ثم ادخال الرقم الموجود على رخصة القيادة حتى تظهر جميع المخالفات بشكل واضح جدا.

اقرأ ايضا: استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر اول مرة 2021 اخر تحديث