التخطي إلى المحتوى

في أول رد له، علق النائب محمود بدر عضو مجلس النواب على الهجوم الذي تعرض له بشأن انضمامه لنقابة الصحفيين .

حيث كتب تويته على حسابه بتويتر قال فيه: “شكرا لبجاحتكم .. شكرا انكم عرفتوني سبب الحملة اللي معمولة علي جروبات النقابة وبتضغط علي لجنة القيد ميقبلوش ورقي”.

وتابع محمود بدر، “رغم انه سليم وقانوني بس اسمعوا مني الكلمتين دول انا مش هسيب حقي انا شقيت وتعبت في المهنة دي انا اشتغلت في صوت الأمة مع 3 رؤساء تحرير وال3 احياء ممكن يسألوهم اشتغلت”.

في إشارة منه إلى أن له حق أصيل في الانضمام لنقابة الصحفيين.

محمود بدر يرد على مهاجميه

شروط الانضمام لنقابة الصحفيين

ومن شروط العضوية والانضمام للنقابة هو، أن يكون صحفياً غير مالك لصحيفة أو وكالة أنباء تعمل في مصر أو شريكاً في ملكيتها أو مسهماً في راس مالها.

أن يكون مصريا، أن يكون حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو تقرر شطب اسمه من الجدول لأسباب ماسة بالشرف أو الأمانة.

أن يكون حاصلاً على مؤهل دراسي عال، يعتبر صحفياً مشتغلاً، من باشر بصفة أساسية ومنتظمة مهنه الصحافة في صحيفة يومية أو دورية تطبع في مصر أو وكالة أنباء مصرية أو أجنبية يعمل فيها وكان يتقاضى عن ذلك أجرا ثابتاً بشرط ألا يباشر مهنه أخرى.

المحرر المترجم والمحرر المراجع والمحرر الرسام والمحرر المصور والمحرر الخطاط بشرط أن تنطبق عليهم أحكام المادتين الخامسة والسابعة من قانون النقابة عند القيد.

المراسل إذا كان يتقاضى مرتباً سواء كان يعمل في مصر أو في الخارج بشرط ألا يباشر مهنه أخرى غير إعلامية وتنطبق عليه المادتان الخامسة والسابعة عند القيد.

على طالب القيد في جدول الصحفيين المشتغلين أن يكون قد أمضي مدة التمرين بغير انقطاع وكان له نشاط صحفى ظاهر خلالها وان يرفق بطلب القيد شهادة مفصلة عن نشاطه في الصحيفة أو وكالة الأنباء التي أمضى فيها مدة التمرين .

على الصحفي تحت التمرين أن يمضى مدة التمرين في إحدى دور الصحف التي تصدر في مصر أو وكالة من وكالات الأنباء التي يعمل فيها ويجوز بترخيص خاص من مجلس النقابة قضاء مدة التمرين في الصحف ووكالات الأنباء في الخارج .

على الصحفي تحت التمرين أن يبلغ مجلس النقابة عن محل إقامته واسم الصحيفة أو وكالة الأنباء التي التحق للتمرين فيها وعن كل تغيير يحدث في هذه البيانات .

مدة التمرين سنه لخريجي أقسام الصحافة في الجامعات والمعاهد العليا المعترفة بها وتبدأ مدة التمرين من تاريخ القيد في جدول الصحفيين تحت التمرين وتحدد اللائحة الداخلية إجراءات القيد تحت التمرين .

تحتسب من فترة التمرين ما يقضيه العاملون في خدمة الحكومة إذا كانوا يقومون بحكم طبيعة أعمالهم بأعمال صحفية.