التخطي إلى المحتوى

عوض الله هاني
نشر في: الأحد 28 نوفمبر 2021 – 4:13 م | آخر تحديث: الأحد 28 نوفمبر 2021 – 4:13 م

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن خطورة المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” لم تتحدد بعد، موضحا أن العديد من المنظمات الصحية حول العالم بدأت في إعداد الدراسات لتحديد مدى انتشاره وخطورته.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء الخير” الذي تقدمه الإعلامية ألفت كمال، عبر فضائية “me sat” مساء أمس السبت، أن أعراض متحور أوميكرون مشابهة بصورة كبيرة لأعراض كورونا العادية المتمثلة في السعال وارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والإسهال.

وأشار حتة إلى أن لقاحات كورونا لا تقي من الإصابة بنسبة 100%، ولكنها تقلل من حالات الوفاة، مؤكدا أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات هي خير وسيلة للوقاية من كورونا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة الماضية، عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا وأطلقت عليه اسم “أوميكرون”.

وأثار الإعلان عن المتحور الجديد، المخاوف من ارتفاع معدلات الإصابات والوفيات الناجمة عن كورونا مرة أخرى، بعدما وصفته منظمة الصحة العالمية بالمثير للقلق.

وجرى تشخيص أول إصابة بالمتحور الجديد في جمهورية بوتسوانا جنوب القارة الأفريقية وبعد ذلك – تم رصد رصد 77 حالة إصابة مؤكدة في جنوب إفريقيا وحالة واحدة في هونج وأخرى في إسرائيل ومثلها في بلجيكا؛ ما دفع العديد من دول حول العالم إلى فرض قيود على الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا ودول أخرى جنوب القارة السمراء.