التخطي إلى المحتوى

أحمد كساب
نشر في: الجمعة 31 ديسمبر 2021 – 1:55 م | آخر تحديث: الجمعة 31 ديسمبر 2021 – 1:55 م

أكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن الدولة تولي اهتماما بالغا بالمرأة لرعايتها وتمكينها اقتصاديا، فقد قامت الوزارة من خلال وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة والتي تم إنشاؤها عام 2019، بالعديد من الانجازات منها: صدور القرارين الوزاريين رقمي 43 و 44 والخاصين بتشغيل النساء، وإعداد الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين في العمل.

ولفت سعفان إلى أنه تم تدريب أعضاء الوحدة المركزية والوحدات الفرعية التابعة لها بالمديريات على مستوى الجمهورية بمفاهيم المساواة بين الجنسين والنوع الاجتماعي ، فضلاً عن تنظيم الوحدات الفرعية ندوات توعية للعاملات بالقطاع الخاص بشأن حقوق المرأة وواجباتها في العمل ومواجهة العنف والتحرش بالعمل ،والسلامة والصحة المهنية.

كما تم عقد 5 ورش تدريبية لمفتشي السلامة والعمل على مفاهيم المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى إعداد دليل استرشادي للمساواة بين الجنسين لتوجيه المفتش خلال التفتيش على المنشآت.

وأشار الوزير إلى أنه تمهيداً لإجراء انتخابات الدورة النقابية الجديدة 2022 – 2026، جرى الوزارة تحديث بيانات المنظمات النقابية الكترونياً لـ 960 منظمة، وتأسيس 10 منظمات نقابية.

ولفت إلى اتخاذ إجراءات التصعيد باللجان النقابية لـ 23 منظمة نقابية، وذلك من خلال إنشاء موقع الكترونى للمنظمات النقابية لتسجيل بيانات أعضاء اللجان النقابية والفروع الخاصة بها وإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر لكل لجنة نقابية من خلال الموقع الإلكتروني المعد الانتخابات العمالية أون لاين أو من خلال مديريات القوى العاملة.

وتابع: تم عقد 1068 ندوة في مجال السلامة والصحة المهنية استفاد منها 15 ألفاً و82 عاملا ، فضلا عن 26 مبادرة تحت شعار “سلامتك تهمنا” استفاد منها 910 عاملين، و15 ملتقى سلامة وصحة مهنية ، استفاد منها 11250 عاملا، بالإضافة إلى 10 دورات استفاد منها 580 عاملا وصاحب عمل تنفيذا لبروتوكولات التعاون مع الكنيسة المرقسية، والكنيسة الإنجيلية.